منتديات ال بزون

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات ال بزون

الحاج هاشم بدن حاجم سلطان محمد البزوني

موقعّ ومنتديات ال بزون---كل ماهوه جديد وممتع تجدونه في منتديات ال بزون ---اهلاً بكم

برامج--كمبيوتر--انترنت--علوم--صحه--تاريخ--دين--جوالات--سيارات--رياضه--فن--غرائب--سياحه--اثار--عشائر

    ضريح شهداء كربلاء في كربلاء

    شاطر
    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 87
    نقاط : 219
    تاريخ التسجيل : 20/03/2011

    ضريح شهداء كربلاء في كربلاء

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد أغسطس 21, 2011 5:39 pm





    المأثور أن رفات الشهداء في واقعة كربلاء الرهيبة هي اليوم بعد مدفن علي الأكبر، ولم يحدد بالضبط فهذه الساحة بعد قبر علي الأكبر تعتبر قوياً، إن مدفنهم فيها، وإن شاع اليوم بوضع شباك خاص في زاوية من هذه الساحة تخليداً لذكراهم وزيارتهم هناك، والأفضل زيارتهم بعد ذلك، وإن هذه الساحة بأكملها تعتبر مدفنا لرفاتهم جميعاً وليست تلك البقعة الخاصة.
    قال المامقاني في المرآة: (وأما الضريح المعد اليوم للشهداء، والمتعارف عند العوام بالمضي إليه وزيارة الشهداء هناك، فمن المنكرات المتعارفة لأن الضريح المذكور خارج عن قبور الشهداء والمضي إليها مستلزم لأن تداس قبورهم وتهتك حرماتهم) انتهى. إذاً فالأفضل أن يزاروا من عند قبر الإمام (عليه السَّلام)، وينبغي هنا أن تذكر نص زيارة الشهداء التي تحتوي على ذكرى هؤلاء ومدى بطولتهم وتضحيتهم في سبيل العقيدة، رواها السيد ابن طاووس في الإقبال بإسناده عن الناحية المقدسة وهي تشتمل على أسمائهم وتبتدئ بذكر علي بن الحسين (عليه السَّلام). وإليك نص الزيارة:
    (بسم الله الرحمن الرحيم: السَّلام عليك يا أول قتيل من نسل خير خليل، من سلالة إبراهيم الخليل، صلّى الله عليك وعلى أبيك إذا قال فيك: (قتل الله قوماً قتلوك يا بني ما أجرأهم على الرحمن وعلى انتهاك حرمة الرسول، على الدنيا بعدك العفاء). كأني بك بين يديه ماثلاً، وللكافرين قائلاً: أنا علي بن الحسين بن علي، نحن وبيت الله أولى بالنبي، أطعنكم بالرمح حتى ينثني، أضربكم بالسيف أحمي عن أبي، ضرب غلام هاشمي عربي والله لا يحكم فينا ابن الدعي، حتى قضيت نحبك ولقيت ربك، أشهد أنك أولى بالله ورسوله وإنك ابن رسوله وحجته ودينه، وابن حجته وأمينه، حكم الله على قاتلك قرة بن منقذ بن النعمان العبدي، لعنه الله وأخزاه، ومن شاركه في قتلك وكانوا عليك ظهيراً، وأصلاهم الله جهنم وساءت مصيراً، وجعلنا الله من ملاقيك ومرافقيك ومرافقي جدك وأبيك وأخيك وأمك المظلومة، وأبرأ إلى الله من قاتليك في دار الخلود، وأبرأ إلى الله من أعدائه، والسَّلام عليك ورحمة الله وبركاته. السَّلام على عبد الله بن الحسين، الطفل الرضيع، المرمي الصريع المتشحط بدمه المصعد دمه إلى السماء المذبوح بالسهم في حجر أبيه، لعن الله راميك، حرملة بن كاهل الأسدي وذويه. السَّلام على عبد الله بن أمير المؤمنين المبلى بالبلاء، والمنادي بالولاء في عرصة كربلاء، المظلوم مقبلاً ومدبراً، لعن الله قاتله، هاني بن ثبيت الحضرمي. السَّلام على العباس بن أمير المؤمنين، المواسي أخاه بنفسه، الآخذ لغده من أمسه، الفادي له الواقي الساعي إليه بمئة المقطوعة يداه، لعن الله قاتليك يزيد بن الرقات الحيتي وحكيم بن طفيل الطائي، السَّلام على جعفر بن أمير المؤمنين، الصابر بنفسه محتسباً، والبعيد عن الأوطان مغترباً، المستسلم للقتال، المستقدم للنزال، المكثور بالرجال، لعن الله قاتله، هاني بن ثبيت الحضرمي. السَّلام على عثمان بن أمير المؤمنين، سمي عثمان بن مظعون، لعن الله راميه بالسهم خولي بن يزيد الأصبحي الأيادي والأباني الدرامي. السَّلام على ابن أمير المؤمنين قتيل الأباني الدرامي لعنه الله وضاعف عليه العذاب الأليم، وصلّى الله عليك يا محمد وعلى أهل بيتك الطاهرين، السَّلام على أبي بكر ابن الزكي الحسن الولي المرمى بالسهم الرمي، لعن الله قاتله عبد الله بن عقبة الغنوي، السَّلام على عبد الله بن الحسن بن علي الزكي، لعن الله قاتله وراميه حرملة بن كاهل الأسدي. السَّلام على القاسم بن الحسن بن علي المضروب هامته، حين نادى الحسين عمه، فجلى عليه عمه كالصقر وهو يفحص برجله التراب والحسين يقول: بعداً لقوم قتلوك وكان خصمهم يوم القيامة جدك وأبوك، ثم قال: عز والله على عمك أن تدعوه فلا يجيبك، أو يجيبك وأنت قتيل جديل فلا ينفعك، هذا يوم كثر واتره وقل ناصره، جعلني الله معكما يوم جمعكما وبوأني مأواكما، ولعن الله قاتلك عمر بن سعد بن فضيل الأسدي، وأصلاه جحيماً، وأعد له عذاباً أليماً. السَّلام على عون بن عبد الله بن جعفر الطيار في الجنان حليف الإيمان ومنازل الأقران، الناصح للرحمن، التالي للمثاني والقرآن، لعن الله قاتله عبد الله بن حطبة النبهاني.
    السَّلام على محمد بن عبد الله بن جعفر الشاهد مكان أبيه والتالي لأخيه وواقيه ببدنه لعن الله قاتله عامر بن نهشلة التميمي. السَّلام على جعفر بن عقيل لعن الله قاتله، بشر بن خوط الهمداني. السَّلام على عبد الرحمن بن عقيل، لعن الله قاتله وراميه، عمر بن خالد بن أسد الجهي. السَّلام على ابن القتيل، عبد الله بن مسلم بن عقيل، ولعن الله قاتله عامر بن صعصعة وقيل: أسد بن مالك. السَّلام على عبيدالله بن مسلم بن عقيل، ولعن الله قاتله وراميه عمر بن صبيح الصيداوي. السَّلام على محمد بن أبي سعيد بن عقيل ولعن الله قاتله، لقيط بن ناشر الجهمي. السَّلام على سليمان، مولى الحسين بن أمير المؤمنين، ولعن الله قاتله، سليمان بن عوف الحضرمي، السَّلام على قارب مولى الحسين بن علي، السَّلام على مسلم بن عوسجة الأسدي، القائل للحسين وقد أذن له بالإنصراف: أنحن نخلي عنك وبما نعتذر إلى الله من أداء حقك، لا والله حتى أكسر في صدورهم رمحي، وأضربهم بسيفي ما ثبت قائمة في يدي، ولا أُفارقك ولو لم يكن معي سلاح أُقاتلهم به لقذفتهم بالحجارة، ثم لم أُفارقك حتى أموت. وكنت أول من شرى نفسه، وأول شهيد من شهداء الله قضى نحبه، ففزت ورب الكعبة، شكر الله لك استقدامك ومواساتك إمامك إذ مشى إليك وأنت صريع. فقال الإمام (عليه السَّلام): يرحمك الله يا مسلم بن عوسجة. وقرأ: (فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا) لعن الله المشتركين في قتلك، عبد الله الطلابي وعبدالله بن خشكارة البجلي. السَّلام على سعد بن عبد الله الحنفي، القائل للحسين وقد أذن له بالإنصراف: لا حتى يعلم الله إنا قد حفظنا غيبة رسول الله فيك، والله لو أعلم إني أُقتل ثم أُحيى ثم أحرق ثم أُذرى ويفعل ذلك بي سبعين مرة ما فارقتك، حتى ألقى حمامي دونك، وكيف لا أفعل ذلك وإنما هي موتة أو قتلة واحدة، ثم هي الكرامة التي لا انقضاء لها أبداً، فقد لقيت حمامك وواسيت إمامك ولقيت من الله أكثر في دار المقامة، حشرنا الله معكم في المستشهدين، ورزقنا مرافقتكم في أعلى عليين.
    السَّلام على بشر بن عمر الحضرمي القائل للحسين وقد أذن له بالإنصراف: أكلتني إذاً السباع حياً إذا فارقتك وأسأل عنك الركبان وأبذلك مع قلة الأعوان، لا يكون هذا أبداً. السَّلام على يزيد بن حصين الهمداني المشرقي القارئ المجدل. السَّلام على عثمان بن كعب الأنصاري السَّلام على نعيم بن عجلان الأنصاري. السَّلام على زهير بن القين البجلي، القائل للحسين (عليه السَّلام)، وقد أذن له بالإنصراف، لا والله لا يكون ذلك أبداً أأترك ابن رسول الله أسيراً في يد الأعداء وأنجو أنا، لا أراني الله ذلك اليوم. السَّلام على عمر بن قرظة الأنصاري. السَّلام على حبيب بن مظاهر الأسدي. السَّلام على الحر بن يزيد الرياحي. السَّلام على عبد الله بن عمير الكوفي. السَّلام على نافع بن هلال البجلي المرادي. السَّلام على أنس بن كاهل الأسدي. السَّلام على قيس بن مسهر الصيداوي. السَّلام على عبد الله وعبد الرحمن الني عروة بن حراق الغفاريين. السَّلام على جون مولى أبي ذر الغفاري. السَّلام على قاصد وكرش ابن زهير التغلبيين. السَّلام على كنعان بن عتيق. السّلام على ضرغام بن مالك. السَّلام على جوير بن مالك الضبعي. السَّلام على عمر بن ضبيع الضبعي. السَّلام على زيد بن ثبيت القيسي. السَّلام على عبد الله وعبيد الله ابني يزيد بن ثبيت القيسي. السَّلام على عامر بن مسلم. السَّلام على قعنب بن عمر النمري. السَّلام على سالم مولى عامر بن مسلم. السَّلام على سهل بن مالك. السَّلام على زهير بن بشر الخثعمي. السَّلام على بدر بن معقل الجعفي. السَّلام على مسعود بن الحجاج وابنه. السَّلام على مجمع بن عبد الله العائذي. السَّلام على عمار بن حسان بن شريح الطائي. السَّلام على حيان بن حارث السلماني الأسدي، السَّلام على جندب بن حجر الخولاني. السَّلام على عمر بن خالد الصيداوي. السَّلام على زائر مولى عمرو بن الحمق الخزاعي. السَّلام على جبلة بن علي مدينة الكلبي. السَّلام على أسلم بن كثير الأسدي. السَّلام على قاسم بن حبيب الأسدي. السَّلام على عمر بن الأحدوث الحضرمي، السَّلام على أبي ثمامة عمر بن عبد الله الصائدي. السَّلام على حنظلة بن أسعد الشيباني السَّلام على عبد الرحمن بن عبد الله بن الكدم الأربحي. السَّلام على عمار بن أبي سلامة
    الهمداني. السَّلام على عابس بن شبيب الشاكري. السَّلام على شوذب مولى شاكر ورحمة الله وبركاته).

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 1:19 am